دورة تدريب مدربين

دورة تدريب مدربين مقدمة

تهدف الأكاديمية من خلال هذه الدورة التدريبية إلى تدريب مجموعة من المدربين على تقنيات وآليات ووسائل التدريب الحديثة

ويتم التركيز في هذه الدورة على التنفيذ الفعال للتدريب وفق منهجيات وأساليب متنوعة، وما يرتبط به من أساسيات وما يتطلبه من عمليات مراقبة وتقويم. وبما ان الهدف من هذه الدورة التدريبية اكساب مهارت لمدربين في مجال النزاهة والحفاظ علىى المال العام فان السياق التدريبي يأذخذ بعين الاعتبار وضع أمثلة وحالات دراسية مرتبطة بهذه المواضيع.

ويراعى في درة تدريب المدربين أن يكون لديه الخبرة في مجالات  قريبة مثل:  الادارة العامة والقانون، الحكم المحلي، قطاع الصحة قطاع التعليم، جرائم غسل الأموال والجرائم الاقتصادية، الاعلام والتحقيقات الاستقصائية، الرقابة المالية، المشتريات والعطاءات، الموازنة العامة، علما أن الأكاديمية تسعى من خلال ذلك إلى تأهيل وتدريب مدربين ليصبحوا خبراء ومدربين في قضايا النزاهة والحفاظ على المال العام.

الهدف العام للدورة:

إعداد مدربين قادرين على تنفيذ التدريب باستخدام منهجيات واساليب متنوعة وتقييمه بفاعلية.

الأهداف الخاصة للدورة:

بعد الانخراط بفاعلية في الدورة والالتزام ببرنامج، يتوقع من المشاركين أن يصبحوا قادرين على ما يأتي:

1. استخلاص الأساسيات التي ينبغي مراعاتها لنجاح التدريب

2. تمييز التدريب عن التعليم وتعرف أهدافه ومبادئه

3. التعرف على مبادىء تعلم الكبار وكيفية اعتبارها في التدريب

4. تحديد مراحل دورة التدريب والعلاقة بينها

5. استخلاص مقومات التدريب الفعال

6. التخطيط للتدريب في ضوء عناصر التدريب الفعال

7. تعرف كفايات المدرب الفعال ومهاراته

8. تمييز أنماط المتدربين وكيفية التعامل معها

9. التمييز بين أساليب التدريب واختيار المناسب منها للموقف التدريبي

10. تطبيق أساليب التدريب المختلفة بفاعلية

11. تقويم التدريب باستخدام أساليب وأدوات مختلفة

الأساليب والأنشطة التدريبية:

سيتم توظيف أساليب التعلم النشط وأساليب التدريب التفاعلية، وبخاصة لعب الأدوار، ودراسة الحالة، وحل المشكلات، والمناقشة، والتعلم من خلال اللعب، والتعلم في مجموعات ثنائية وأكثر، كما سيتم التركيز على الأنشطة والأمثلة العملية من واقع المشاركين التي تراعي أنماط التعلم المختلفة، والتي تضع المتدرب في مواقف وسياقات حياتية.  وسيتضمن برنامج الدورة تطبيق كل مشارك لفعالية تدريبية عملية، وتزويدهم بتغذية راجعة تطويرية.

برنامج الدورة:

تتكون الدورة من 30 ساعة تدريبية، موزعة على خمسة أيام، بواقع 6 ساعات في كل يوم.

اليوم عدد الساعات التدريبية مكونات الدورة المحتوى
اليوم الأول 9.00-3.00 افتتاح الدورة ·         الافتتاح  والتعارف

·         توقعات المتدربين

·         أهداف الدورة وخطتها

أساسيات في التدريب ·         مفهوم التدريب، أهدافه، مبادئه

·         مراحل دورة حياة التدريب

·         مبادىء تعلم الكبار

·         مقومات التدريب الفعال

·         البيئة التدريبية المواتية

·         أنماط التعلم لدى المتدربين

·         الذكاءات المتعددة

·         التعلم المستند إلى جانبي الدماغ

اليوم الثاني 9.00-3.00 كفايات المدرب الفعال ·         مفهوم الكفاية أو الجدارة وعناصرها

·         التخطيط لجلسة تدريبية

·         إعداد الأنشطة التدريبية الفعالة

·         التواصل والتعامل مع الاختلاف والتنوع لدى المتدربين

·         إثارة دافعية المشاركين

·         تعزيز مشاركة المتدربين

·         التغذية الراجعة التطويرية

·         توظيف أنشطة التعارف والتآلف وكسر الجليد، والمنشطات

·         استخدام منهجيات وأساليب تدريبية متنوعة

·         توظيف مصادر التدريب المختلفة

أساليب التدريب التفاعلية (1) ·         المناقشة

·         استراتيجية (Think Pair Share )

·         استراتيجية (Jigsaw)

·         استراتيجية (Fishbowl)

·         استراتيجية  المعرض (Gallery Walk)

·         استمطار الأفكار

·         المحاضرة التفاعلية

اليوم الثالث 9.00-3.00 أساليب التدريب التفاعلية (2) ·         العرض والتقديم

·         دراسة الحالة

·         لعب الأدوار

اليوم الرابع 9.00-3.00 أساليب التدريب التفاعلية (3) ·         طرح الأسئلة

·         الألعاب التدريبية

·         المناظرة

تقويم التدريب ·         مفهوم تقويم التدريب والغرض منه

·         التقويم التكويني والتقويم الختامي

·         مستويات التقويم حسب كيرباتريك

·         أدوات وأساليب تقويم التدريب

اليوم الخامس 9.00-3.00 عروض عملية

اختتام الدورة

·         عروض عملية للمشاركين
·         تقييم الدورة

·         اختتام الدورة وتوزيع الشهادات

متطلبات الحصول على الشهادة:

يحصل المتدرب في نهاية البرنامج التدريبي على شهادة إذا استكمل المتطلبات الآتية:

1. حضور جميع اللقاءات (الأيام) والجلسات التدريبية

2. المشاركة الفاعلة في اللقاءات (المشاركة في النقاش، المشاركة النشطة في مجموعات العمل، الالتزام بمواعيد اللقاءات والاستراحات،…)

3. تنفيذ الأنشطة والمهمات التي يكلف بها

4. تطبيق عملي لكل مشارك وتزويده بتغذية راجعة عن أدائه.